العاب     العبي     اقلاع سعودي     مركز الصور     مركز الملفات     مراسلة الإدارة 

التسجيل مجاني
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل

إسم العضو كلمة السر
تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني
 تأكيد البريد الإلكتروني هل انت موافق؟
    قوانين المنتدى


آخر 10 مشاركات سَجل حُضوركَ في بنتَ نجدْ ( هُنـآ ) ( آخر مشاركة : سراب بدونها - )    <->    علاااج للحمل ومعروف ومجرب وعن خبره ( آخر مشاركة : العتيبيه - )    <->    علاااج للحمل ومعروف ومجرب وعن خبره ( آخر مشاركة : العتيبيه - )    <->    الا ياليت الـزمن يـرجع ( آخر مشاركة : كـآفي جروح - )    <->    اللي يبي الجمال والبياض والخصر الرشيق ( آخر مشاركة : انتي الورده - )    <->    كُكُل عضضو يددخخل ويككتب أأعترااف^^ ( آخر مشاركة : RAKAN ~ - )    <->    】●【وش تكتب في يد غاليك لوسمح لك 】●【 ( آخر مشاركة : غيمة مطر - )    <->    اين هؤلاء * الغائبون * اسال هنا ( آخر مشاركة : غيمة مطر - )    <->    هل تحب أن تكون من أحباب الله ورسوله؟ ( آخر مشاركة : شريف المالكى - )    <->    الله يسقققي ( آخر مشاركة : إلھققاويُ ‘ . .موجعھہ - )    <->   
عـودة للخلف   منتديات بنت نجد > أقسام المنتدى > الزاوية العامة
التسجيل المنتديات موضوع جديد الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء المجموعات الاجتماعية التقويم البحث مواضيع اليوم تعليم الأقسام كمقروءة

Tags H1 to H6

منتديات بنت نجد

أهمية الخليج العربي

أهمية الخليج العربي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-10-2008, 04:34 PM   senbad غير متصل   #1 (permalink)
 
صورة senbad الرمزية
 
تاريخ التسجيل: 1 - 10 - 2008

المشاركات: 85
رقم العضوية: 23364

عدد النقاط: 10

المكان: في قلوب الأصدقاء

الجنس: ذكر

My SmS & MMS


أهمية الخليج العربي


المطلب الاول : اهمية الخليج العربي .


الخليج العربي قطعة من الارض ، يمتد ساحله الغربي من رأس مسندم الى شط العرب ، و يمتد ساحله الشرقي من مضيق هرمز الى شط العرب أيضـــاً ، و أعمق أجزائه (الجانب الايراني) ويبلغ 145 متر . وتقدر مساحته بــــ226000 كم2 .

ويعود سسب تسمية الخليج العربي بالفارسي الى الإسكندر الاكبر الذي اكتشف الخليج الفارسي قبل الخليج العربي مع العلم ان هذه التسمية خطأ و انما قصد بها الساحل الشرقي للخليج و ليس الخليج كله .

ولخليج العربي أهمية إستراتيجية بحكم موقعه الذي يتوسط العالم القديم ، ولخليج العربي أهمية اقتصادية بحكم ثرواته مثل السمك ، و الؤلؤ قديمـــاً ، و حديثـــاً النفط .

وعاش عرب اخليج قديمـــاً على شكل قبائل ، بعضهم سكن الجزء الداخلي و عملوا بالرعي ، و آخرون وهم عرب الساحل و عاشوا على شاطئ الخليج ، و هؤلاء استفادوا من خيرات البحر ، فقد عملوا بالتجارة ، وركوب السفن ، و صيد السمك .

و أما الجانب الآخر من الخليج فقد عاشته شعوب مختلفة انصهرت جميعها في بوتقة واحدة مكونة ما يعرف باسم الإمبراطورية الفارسية .

والخليج العربي حلقة وصل بين حضارات العالم القديم الهامة ،

وعن طريقه قامت صلات تجارية بين بعص تلك الدول .

و كان العرب يسيطرون سيطرة تامة على طرق التجارة من الشرق لاقصى ، وقد عملوا عما يزيد عن ( 45 ) قرنـــاً كوسطاء بين تجارة الشرق القادمة من الصين و الهند ، ونقلها الى الساحل الشرقي للبحر المتوسط ليتولى الفينيقيون الذين اشتهروا بالملاحة بتوزيع تلك البضائع و يعودوا بضائع الغرب و ينقلوها عبر الخليج العربي الى الشرق .

و اعتبر القرن الخامس عشر حاسمـــاً للعرب بعد ان اكتشف اليرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح ، ليسلبوا من الخليج العربي اهميته في الربط التجاري ، و انتهى بهم الار ليتحولوا للغوص بحثـــاً عن الؤلؤ الثمين .

اهتم عرب الخليج باستخراج اللؤلؤ من خلال الغوص ، وكانت هناك ارتباطاتبين الغواصين و تجار اللؤلؤ في العالم ،

و كان صيد اللؤلؤ عماد اقتصادهم ، كما احتوت سواحل الخليج العربي على انواع متعددة من الاسماك ساعدت السكان على امتهان حرفة الصيد منذ القدم ، واعتمادهم في غذائهم على الاسماك و التمور لكثرة اشجار النخيل .



وقد أخذ بريق اللؤلؤ يجذب أنظار بريطانيا فحاولت احتكاره لنفسها ، مانعة الشيوخ منح أي امتيازات للشركات الاجنبية لإستخراجه .

ولقد اصبح للخليج العربي أهمية كبيرة حاليـــاً حين تحول الخليج من ممر للتجارة إلى سوق شرائية كبرى ومصدر لأهم المواد الخام حاليــاً و هو النفط .

إن النفط هو عصب الصناعة و محرك الإقتصاد العالمي ، الذي سيجعل المنطقة تحت أنظار الدول الكبرى ، فهو مخزن الذهب الاسود الذي هو السلعة التي اثرت و تؤثر في مصائر الشعوب اقتصاديــاً ، واجتماعيــاً ، و سياسيــاً .

ولقد دفع الخليج العربي ثمن هذا الموقع الجغرافي المتميز ،

حيث تنافست القوى الاستعمارية للسيطرة عليه ، مما يمهد السيطرة على جنوب غربي آسيا و شبه القارة الهندية ، وزاد اهمية الخليج العربي وجود مضيق هرمز ، هذه البوابة التي تصل الخليج العربي بخليج عُمان.





و عندما ههدت إيران بإغلاق هذا المضيق اثار ذلك الرعب و الفزع لدى الدول الغربية ، مما دفع شركات النقل البحري لطلب النجدة و التدخل من الامم المتحدة لحماية ناقلات

النفط التي تعبر هذا المضيق ، فالذي يتحكم ببوابة مضيق هرمز يتحكم بمقدرات المنطقة كلها تقريبــاً ، و مما يؤكد ذلك موقف الدول الغربية مما فعلته إيران .

و يمثل الخليج العربي البوابة الى الشرق الأوسط من جهة الخليج العربي و الهند و المحطة الأمامية للدفاع عنها ، مما جعله محور للصراع الدولي سياسيــاً و اقتصاديــاً .

و ما زاد أهميته حديثـاًخاصة من الجهة العسكرية ، موانئه البحرية و الجوية المؤدية الى جميع أرجاء العالم ، وبسبب ثروته النفطية الهائلة ، و إحتيلاطه الضخم منها ، و فوائض أمواله ، فقد ظل عبر العصور نقطة احتكاك ساخنة بين مختلف القوى الطامعة ، و أضفت عليه جزره و خلجانه اهمية عسكرية خاصة من حيث صلاحيتها لإخفاغء القطع البحرية ، و حماية الغواصات النووية ، و ربط القواعد الجوية المنتشرة في جنوب شرق آسيا ، مع قواعد حلف الأطلسي المنتشرة في جنوب أوروبا الغربية.



هكذا نجد أن أطماع الاستعمار في الخليج العربي ليس لها حدود ، فكانت السيطرة البرتغالية ، و الهولندية ، ثم الصراع الفرنسي و الإنكليزي ، حتى تحقق لبريطانيا بسط نفوها و السيطرة الكاملة على الخليج العربي .

و قد بدأت اهتمامات أمريكا بإمارات الخليج العربي عن طريق الحملات التبشيرية ، مستغلة ظاهرة الفقر المتفشية في المنطقة ، ولكنها سرعان ما اصطدمت بالحقيقة ، وعادت تجر اذيال الالخيبة و الفشل ، فالمسلمون تمسكوا بدينهم الإسلامي الحنيف المحفور في صدورهم الى يوم الدين .

ثم تواصل التدخل الأمريكي عن طريق الشكات التي قامت بالتنقيب عن النفط ، و عملت على شراكة تقنية ، وتجارية ، اتسعت فيما بعد لتصبح شراكة استراتيجية ، و أمنية .

و إيان حرب أكتوبر 1973م و ما تلاها من أحداث زادت الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي ، خاصة بعد الإجماع العربي بفرض حظر تصدير النفط الى أمريكا ، وكانت وقفة الإمارات العربية المتحدة ، وقفة مشرفة عندما أعلن صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ( رحمه الله ) قائلاً : }النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي{ .

وما ترتب على هذا القرار من آثار سلبية على ( أمريكا ) ،

مما بنبهها مجدداً إلى الدور الكبير لمنطقة الخليج العربي ، الأمر الذي دفع أمريكا لتشكيل قوة الإنتشار السريع عقب نشوب الحرب العراقية الإيرانية ، بحجة عدم استقرار المنطقة .

مما سبق تتجلى الأهمية الخاصة لمنطقة الخليج العربي التي ستبقي العيون شاخصة لآماد طويلة .

و من الجدير ذكره هنا أن الصراع العربي الإسرائيلي ، قد جعل التركيز مستمراً على منطقة الخليج .

و لابد من الإشارة هنا أن إسرائيل تحاول دائمــاً إيجاد موطن قدم لها في منطقة الخليج العربي بأي سبيل كان ، وقد سعت من خلال فتح قنوات الإتصال مع بعض هذه الدول على شكل مكاتب تجارية ، ولكنها أغلقت هذه المكاتب بعض انعقاد قمة منظمة المؤتمر الإسلامي بالدوحة اواخر عام 2000 م ، وضغط الشارع العربي على إثر انتفاضة الأقصى .

و لا يمكن الفصل بين الأهمية الاستراتيجية و الاقتصادية للخليج العربي ، فالأهميتان متداخلتان ، و تكمل إحداهما الأخرى .

و قد ظل الخليج العربي لفترة طويلة من الزمن ، مخزنـاً حقيقيـاً للعالم من اللؤلؤ ، و استمر ذلك حتى أول القرن العشرين ، وها هو ذا الآن من أكبر مخازن النفط في العالم .


أهمية الخليج العربي أهمية الخليج العربي

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-10-2008, 04:24 PM   Haifa غير متصل   #2 (permalink)
 
صورة Haifa الرمزية
 
تاريخ التسجيل: 6 - 2 - 2007

المشاركات: 13,305
رقم العضوية: 11534

عدد النقاط: 286

المكان: {..آلرَيَاضَ

الجنس: انثى

My SmS & MMS


يعطيك العافيـه اخوي تسلم والله
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
أهمية, الخليج, العربي

أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك


مواضيع متميزه



الساعة الآن +3: 05:59 AM.

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0