العاب     العبي     اقلاع سعودي     مركز الصور     مركز الملفات     مراسلة الإدارة 

التسجيل مجاني
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل

إسم العضو كلمة السر
تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني
 تأكيد البريد الإلكتروني هل انت موافق؟
    قوانين المنتدى


آخر 10 مشاركات : آلليْ ينبش َ ..عن علووميْ مع الغغغير مآدري / [آهممه] آو زيآدة ثقآفة ..! ( آخر مشاركة : ملـح الحيـآهـ - )    <->    تحولات رمضانية ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    توبة في رمضان ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    في محراب رمضان ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    رمضان طريق التوبة ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    رمضان فرصة للتقوى ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    على ضفاف الجنة ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    أَهْلاً بَِشَهْرِ التُّقَى ( آخر مشاركة : سامي اباالخيل - )    <->    لماذا لا ينام الله جل جلاله ؟ ( آخر مشاركة : شريف المالكى - )    <->    ردود وتجارب البنات في الكريم البلاتيني من المانيا ( آخر مشاركة : ام ندين - )    <->   
عـودة للخلف   منتديات بنت نجد > أقسام المنتدى > الزاوية العامة
التسجيل المنتديات موضوع جديد الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء المجموعات الاجتماعية التقويم البحث مواضيع اليوم تعليم الأقسام كمقروءة

Tags H1 to H6

منتديات بنت نجد

تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة

تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-02-2011, 11:02 AM   я ε n α đ غير متصل   #1 (permalink)
чυ̵ явв , ♡ !
 
صورة я ε n α đ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: 23 - 4 - 2009

المشاركات: 21,508
رقم العضوية: 26491

عدد النقاط: 3844

المكان: وقتَ البوحَ /* فَ طبعيَ ( الكتومَ ) ذآك . . سَ يقتلنيَ يوماً مآ !

الجنس: انثى

My SmS & MMS


الأوسمة


المزاج
انفخ بالون


تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة


فرعون لم يعرف الله في الرخاء


فرعون الطاغية الخبيث عليه لعنة الله، وقف يقول لأهل مصر كما قال الله: وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ [الزخرف:51] فجعل الله الأنهار تجري من فوق رأسه، أغرقه الله في البحر، فلما أدركه الغرق قال: آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ [يونس:90] ما شاء الله! الآن آمنت وأسلمت، لقد ملأت الدنيا أعمالاً سيئة، ولطخت يديك بالدماء وضحكت على التاريخ، ودستَ القيم، والآن لما أصبحت في هذا المكان الضيق قلت: آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ [يونس:90] مثلما يفعل كثير من الناس، تجده وقت الرخاء يتبجح على الله، ويتعدى حدوده، وينتهك حرماته، وكثيراً ما تجد بعض الشباب لا يلقي بالاً للمسجد ولا للقرآن ولا للدعوة ولا للذكر ولا يخاف الله، كلما خطر له شيء ركب رأسه؛ فإذا كسر ظهره وأصبح على السرير الأبيض في المستشفى عاد إلى الله، أين أنت وقت الرخاء. أفي وقت الشدة تعود؟! فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ [العنكبوت:65].
يا رب عفوك لا تأخذ بزلتنا وارحم أيا رب ذنباً قد جنيناه
كم نطلب الله في ضر يحل بنا فإن تولت بلايانا نسيناه
ندعوه في البحر أن ينجي سفينتنا فإن رجعنا إلى الشاطي عصيناه
ونركب الجو في أمن وفي دعة فما سقطنا لأن الحافظ الله
فلما بلغ فرعون هذا الموضع قال: آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس:90] وهذا كذاب، ولو كان صادقاً لآمن وقت الرخاء، قال سبحانه وتعالى: آلْآنَ [يونس:91] ما عرفت الله إلا اليوم آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ * فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً [يونس:91-92] ولذلك رماه البحر، فأخرج جثته، وما زالت جثته إلى اليوم في أحد المتاحف هناك، فلا تأكله الأرض، ليكون عبرة لكل من ينظر، لكن الذي يحفظ الله في الرخاء يحفظه الله في الشدة، إذا ضاقت عليك الضوائق وأتت عليك المصائب وكنت في الرخاء تذكر الله وتقوم بحدود الله؛ ينجيك الله ويجعل لك مخرجاً. فامسك يديك بحبل الله معتصماً فإنه الركن إن خانتك أركان




يونس عليه السلام عرف الله في الرخاء


يونس عليه السلام أحد الأنبياء كان يحفظ الله في الرخاء، كان مصلياً، صائماً للنهار، قائماً لليل، ذاكراً لله، غضب على قومه فخرج منهم وما استأذن الله، والواجب أن يستأذن ربه، لكن قومه عاندوه، يقول لهم: هذا الطريق المستقيم، فيقولون له: لا.
فلما ركب السفينة في البحر، أخذت الريح تلعب بالسفينة، فقال ربان السفينة: معنا رجل مذنب ولا يمكن أن تهدأ الريح حتى تنزلوا هذا الرجل من السفينة -حتى قواد السفن والطائرات يعرفون أنه لا يأتي الخلل إلا من ذنوب وخطايا، فقالوا: استهموا -قرعة- فوقعت القرعة في يونس عليه السلام، فأقرعوا ثانية فوقعت فيه، فأقرعوا ثالثة فوقعت فيه، فأخذوه بيديه وبأرجله وأوقعوه في البحر في الليل.
سبحان الله! لا قريب ولا أهل ولا زوجة ولا ولد، رموه هكذا في وسط البحر وسط الليل المظلم، وليته بقي على خشبة أو بقي يسبح لكن ابتلعه الحوت، ما وقع في البحر إلا والحوت فاغر فاه فأطبق عليه، فأصبح في ظلمات ثلاث؛ ظلمة الليل وظلمة اليم وظلمة بطن الحوت.
فمن يتذكر؟ هل يتصل بأهله، هل يكلم أخاه أو قومه؟ لا. قال: لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء:87] رد إلهامه إلى الله.
ونادِ إذا سجدت له اعترافاً بما ناداه ذو النون بن متى
وأكثر ذكره في الأرض دأباً لتذكر في السماء إذا ذكرتا
فلما قال: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، قذفه الحوت في الشاطئ، وأنجاه الله الذي يقول للشيء كن فيكون؛ لأنه حفظ الله في الرخاء.
يذكر ابن القيم في كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي قصة لرجل من الصالحين كان يصوم النهار ويقوم الليل، والصلاح ليس بكلمة تقال، أو خطبة جمعة يخطبها الإنسان، فإذا خرج فإذا هو من أظلم الناس وأفجرهم، وإذا هو قاطع رحم، أو عاقٌ لوالديه، يفجر، ويحلف اليمين الغموس، وهذا ليس بصلاح، الصلاح عمل وخوف من الحي القيوم.
فهذا الرجل الصالح كان يشتغل بالتجارة، وكان كثير الذكر والتلاوة والصيام والعبادة، فخرج ببغلات له يشتغل فيها على التجارة، فمر به مجرم فقال: يا فلان! أوصلني إلى ذلك المكان فقال: اركب معي، فركب معه، فلما أصبحوا في غابة لا يراهم إلا الله، أخرج المجرم خنجراً، وقال لهذا الرجل الصالح: ادفع ما عندك من مال فوالله لأقتلنك.
قال الرجل الصالح: أسألك بالله الذي قامت به السماوات والأرض أن تأخذ ما عندي من مال وما عندي من تجارة وتتركني، أنا عندي أبناء وأمهم ولا يعولهم بعد الله إلا أنا.
قال: والله الذي لا إله إلا هو لأقتلنك.
قال: فأسألك بمن قامت به السماوات والأرض أن تتركني لأصلي ركعتين قال: صلِّ ركعتين واستعجل، فقام فتوضأ وقام ليصلي قال: فلما كبرت نسيت كل آية في القرآن من الخوف والله ما ذكرت إلا قوله تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [النمل:62] من يجيب المضطر إلا الله! من يكشف السوء إلا الله! من يشافي المريض إلا الله! من يجبر الكسير إلا الله!
قال: فقلت في نفسي: يا من يجيب المضطر إذا دعاه أجبني! يا من يجيب المضطر إذا دعاه أجبني! يا من يجيب المضطر إذا دعاه أجبني!
قال: والله ما انتهيت من الدعاء إلا وفارس أقبل على فرس من آخر الوادي، ومعه رمح فأرسل رمحه فوقع في لبة هذا الرجل فإذا هو مقتول على قفاه.
فقال: أسألك بالله من أنت؟
قال: أنا رسول من يجيب المضطر إذا دعاه.
لما دعوت الدعوة الأولى كنت في السماء السابعة، ولما دعوت الدعوة الثانية كنت في الرابعة، ولما دعوت الثالثة أتيت إلى الأرض لأقتل هذا المجرم.
وهذا من كرامات الأولياء عند أهل السنة والجماعة . نعم من يحفظ الله في الرخاء يحفظه في الشدة. يقول عليه الصلاة والسلام لـابن عباس : {احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف }. هذه -يا عباد الله- قضايا لا بد أن تفهم لكل مسلم، إن من لا يحفظ الله لا يحفظه الله.



juvt ugn hggi td hgvohx duvt; hga]m hgvdhg hgwpm

__________________
=


.
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-03-2011, 02:15 AM   Ớŗṕђậή غير متصل   #2 (permalink)
 
صورة Ớŗṕђậή الرمزية
 
تاريخ التسجيل: 22 - 3 - 2011

المشاركات: 274
رقم العضوية: 52659

عدد النقاط: 20

المكان: بـ بعيد ماـآ تقدر توصل لـ ـله

الجنس: ذكر

My SmS & MMS
ٺبي ٺعرف آإلمۈٺ يآإصآحبي گيف ؟ آنگ ٺحب آنڛآإن من خلف ڜآإشه


المزاج
استحي


رد: تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة

مششاالله عليكىآـ
ربي لـــآ يحرمنــآ من جديدك المميز .,!!
يعطيك العافية على الطرح الرائع
مششا الله تسسلم ديـآتك
دمت بتميز
ودى تقبل ردى
مرـر من هنآـآ
Orphan
__________________
رآآح آغيبـ عن آالمنتدىآ

من يوم .... 6/4/2011


آآلى ...!! >> الله اعلم


Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2011, 07:41 AM   я ε n α đ غير متصل   #3 (permalink)
чυ̵ явв , ♡ !
 
صورة я ε n α đ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: 23 - 4 - 2009

المشاركات: 21,508
رقم العضوية: 26491

عدد النقاط: 3844

المكان: وقتَ البوحَ /* فَ طبعيَ ( الكتومَ ) ذآك . . سَ يقتلنيَ يوماً مآ !

الجنس: انثى

My SmS & MMS


الأوسمة


المزاج
انفخ بالون


رد: تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة










ربي يسسلمگ ..
ويآجعلني مآآنحرمً منً [ هٍـ ـآلتوآججدَ ! [
نورتً آخخخوي يعًآفيگ ربي , يججزآگ آلججنه!..
ورٍدهً بيضآء‘ , /لگ ( ..
[]!
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2011, 05:36 PM   << الفيصل >> غير متصل   #4 (permalink)
 
صورة << الفيصل >> الرمزية
 
تاريخ التسجيل: 7 - 1 - 2011

المشاركات: 606
رقم العضوية: 51808

عدد النقاط: 121

الجنس: ذكر

My SmS & MMS


رد: تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة

موضوع اسلامي جيد سلمت يداك
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
الله, الريال, الصحة, تعرف, يعرفك

أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك


مواضيع متميزه



الساعة الآن +3: 06:40 AM.

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0